الرئيسية / الرأي / مقابلات

مقابلات

استطلاع هاجس في حوارية: في حضرة طفلين غزيين تحت خيمة زرقاء

الدكتور المهندس صقر قريش بسام الهلول   تعليق الدكتور بسام الهلول  ( أناملي مخدرة و بالكاد اشعر بأطرافي، اخي مد يديك و عانقني عساي أبوء بجذوة من الدفىء، أتعبني هذا البرد اللعين و دموع السماء التي لم تجف مذ يوم الأمس، هأنذا أميل بجنبي تجاهك لكن لا استطيع …

إقرأ أكثر »

حوارية على بوابة   مخيم جباليا: يا قوم يعرب افيكم البرّاق!!!؟

د. بسام الهلول يقول المثل البدوي( زغيرهم   لنّه على الديدرضاعي)وترجمته لاتحقرن صغيرا  صغيرا نسل من ارحام ا الفرسان ورضعت من لبان  الفهود هدا الديالوج او الحوار مع طفلة غزيّة( من غزة القسام وغزة الجهاد .. وغزة العزة طفلة بعمر الزهر ..تبدي شجاعتها ورباطة جأشهاانها ذاهبة لتشتري من الحانوت …

إقرأ أكثر »

نتنياهو يبلغ بايدن موافقته على سلام مع الفلسطينيين يتضمن حل الدولتين

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على التمسك بحل الدولتين كشرط للتطبيع مع السعودية. جاء ذلك، خلال لقائه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأسبوع الماضي، على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، وفقا لما ذكره موقع “واللا” العبري. وقال الموقع إنه خلال لقائهما في نيويورك، اتفق الرجلان على أن “المكون …

إقرأ أكثر »

بعد تمردها وأفولها في روسيا.. هل تزدهر فاجنر في أفريقيا وكيف سيكون ذلك؟

هل يمكن لمجموعة “فاجنر” المسلحة أن تستمر في أفريقيا بدون قائدها يفجيني بريجوجين، وبعد التمرد الأخير لرجاله في روسيا؟ وإذا كان مستقبل هذه المجموعة شبه العسكرية الروسية معلقا فان زوالها يبدو غير وارد. وبعد شهر من زحف رجاله المقتضب باتجاه موسكو ثم المنفى المعلن لقائدها الى بيلاروس، فان …

إقرأ أكثر »

للمقدسيين: البيوت تموت إذا غاب سكانها

المهندس سليم البطاينة  للمقدسيين: البيوت تموت إذا غاب سكانها. لمَاذَا تركت الحصان وحيدًا؟ هو اسم لديوان شِعرٍ للشاعر محمود درويش، الذي استعارت منه بيت الشعر في مقالي هذا (البيوت تموت إذا غاب سكانها). لمَاذَا تركتَ الحصان وحيدًا؟ سؤال لم يرغب محمود درويش في أن يسمع إجابته من أحد! …

إقرأ أكثر »

المشهد السياسي الاردني يعدل نفسه.. والإخوان المسلمين جزء من اللعبة السياسية القادمة

المهندس سليم البطاينة ما الذي يجري، وماذا يدور في الكواليس تحت سطح المشهد الأردني؟ هناك ما نراه ونلمسه مما يدور فوق سطح المشهد السياسي الاردني ظاهرياً يعطي انطباع عن استقرار نسبي وهدوء يسبق أشياء كثيرة لا نعرف عنها شيئاً ! بعد مرور سنوات على اغلاق مقرات جماعة الإخوان …

إقرأ أكثر »

اقتصاد ألمانيا يدخل رسمياً في الركود: النمو دون الصفر مجدداً

استغرق الأمر بضع مراجعات إحصائية، لكن الأمر الآن رسمي: التقدير الثاني الذي صدر مؤخرًا لنمو الناتج المحلي الإجمالي الألماني للربع الأول جاء دون الصفر على أساس ربع سنوي. تقلص الاقتصاد الألماني في الربعين الأخيرين وهو يمر رسميًا بركود تقني. فقد أظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الألماني اليوم الخميس، …

إقرأ أكثر »

ما الذي كشفته الوثائق المسرّبة بشأن صراع الولايات المتحدة وروسيا على الشرق الأوسط؟

درست مصر إرسال عشرات الآلاف من الصواريخ إلى روسيا، وقال جواسيس الكرملين إن الإماراتيين هم أفضل الأصدقاء الجدد، وإسرائيل ببساطة ليست مستعدة لتقديم مساعدة جادة لأوكرانيا. أحد الأشياء المحبطة في أمريكا هو سياساتها الداخلية التي لا يمكن التنبؤ بها والدور الذي يلعبه التفكير قصير المدى في تشكيل السياسة …

إقرأ أكثر »

هل تتآكل إسرائيل من الداخل؟

هل بدأ المشروع الصهيوني يفرز تناقضاته الكفيلة بتفكيكه في المدى البعيد؟ يكتسي هذا السؤال دلالاته في ضوء التصدّع المجتمعي الذي تشهده إسرائيل على خلفية مشروع الإصلاح القضائي الذي تقدّمت به حكومة بنيامين نتنياهو التي تضم أحزاباً من أقصى اليمين الصهيوني الديني. من السابق لأوانه القول إن هذا التصدّع …

إقرأ أكثر »